التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عن الصلاة - معلومات عن الصلاة

بســـم الله الرحمـــن الرحيـــم

عن الصلاة - معلومات عن الصلاة - الصلاة - أقمامة الصلاة
السلام عليكم ورحنة لله وبركاته موضوع اليوم مهم جدا
قال تعالـــى :" وذكـــر فـــان الذكـــرى تنفـــع المؤمنيـــن "

عن الصلاة
 
  

روي أن سيدنـــا طلحـــة الأنصـــاري رضـــي الله عنه كـــان يصلي في بستانـــه ذات يوم ورأى طيـــرا يخرج

من بين الشجر فتعلقـــت عيـــناه بالطائر حتى نسي كم صلى, فذهـــب إلى الطبيـــب يبكي ويقول:

يا رسول الله , إني انشغلت بالطائر في البستان حتى نسيت كم صليت ,

فإني أجعل هذا البستان صدقة في سبيل الله .....

فضعه يا رسول الله حيـــث شئت لعـــل الله يغفر لي


وهذا أبو هريرة رضي الله عنه يقول :

إن الرجل ليصلي ستين سنة ولا تقبـــل منه صلاة ,

فقيل له : كيف ذلك؟

فقال: لا يتم ركوعها ولا سجودها ولا قيامها ولا خشوعها


ويقول سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه :

إن الرجل ليشيب في الاسلام ولم يكمل لله ركعة واحدة!!

قيل : كيف يا أمير المؤمنين قال : لا يتم ركوعها ولا سجودها


ويقول الإمام أحمـــد بن حنبل رحمه الله :
يأتي على الناس زمان يصلون وهم لا يصلون ,
وإني لأتخوف أن يكون الزمان هو هذا الزمان !!
فماذا لو أتيت إلينا يا إمام لتنظر أحوالنـــا ؟
!!!!؟!!؟



ويقول الإمام الغزالي رحمـــه الله :

إن الرجل ليسجد السجدة يظن أنه تقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى ,

ووالله لو وزع ذنب هذه السجدة على أهل بلدته لهلكوا ،
سئل كيف ذلك
!! فقال : يسجد برأسه بين يدي مولاه ,

وهو منشغل باللهو والمعاصي والشهوات وحب الدنيا ...


فأي سجدة هذه ؟؟؟؟


النبي يقول : ( وجعلت قرة عيني في الصلاة )

فبالله عليك هل صليت مرة ركعتين فكانتا قرة عينك؟؟

وهل اشتقت مرة أن تعود سريعا إلى البيت كي تصلي ركعتين لله؟؟

هل اشتقت إلى الليل كي تخلو فيه مع الله؟؟



وانظر إلى الرسول ...
!!
كانت عائشة رضي الله عنها تجده طول الليل يصلي وطول النهار يدعو إلى الله تعالى فتسأله :

يا رسول الله أنت لا تنام
!!

فيقول لها (( مضى زمن النوم )) ويدخل معها الفراش ذات يوم حتى يمس جلده جلدها...

ثم يستأذنها قائلا: (( دعيني أتعبد لربي )) ...

فتقول : والله إني لأحب قربك ... ولكني أؤثر هواك

ويقول الصحابة : كنا نسمع لجوف النبي وهو يصلي أزيز كأزيز المرجل من البكاء؟؟؟

وقالوا .. لو رأيت سفيان الثوري يصلي لقلت : يموت الآن ( من كثرة خشوعه )؟؟؟



وهذا عروة بن الزبير (( واستمع لهذه)) ابن السيدة أسماء أخت السيدة عائشة رضي الله

عنهم ... أصاب رجله داء الأكلة ( السرطان ) فقيل له : لا بد من قطع قدمك حتى لا ينتشر

المرض في جسمك كله , ولهذا لا بد أن تشرب بعض الخمر حتى يغيب وعيك . فقال : أيغيب

قلبي ولساني عن ذكر الله ؟؟

والله لا أستعين بمعصية الله على طاعته .

فقالوا : نسقيك المنقد ( مخدر(ة

فقال : لا أحب أن يسلب جزء من أعضائي وأنا نائم ,

فقالوا : نأتي بالرجال تمسكك ,

فقال : أنا أعينكم على نفسي .

قالوا : لا تطيق .

قال : دعوني أصلي فإذا وجدتموني لا أتحرك وقد سكنت جوارحي واستقرت فأنظروني حتى أسجد ,

فإذا سجدت فما عدت في الدنيا , فافعلوا بي ما تشاؤون !!!

فجاء الطبيب وانتظر, فلما سجد أتى بالمنشار فقطع قدم الرجل ولم يصرخ بل كلن

يقول : ... لا إله إلا الله ...
رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا ورسولا ...

حتى أغشي عليـــه ولم يصرخ صـــرخة ,

فلما أفاق أتوه بقدمه فنظر إليها

وقال : أقسم بالله إني لم أمش بك إلى حرام ,

ويعلم الله , كم وقفت عليك بالليل قائما لله.....

فقال له أحد الصحابة : يا عروة ..... أبشر ..... جزء من جسدك سبقك إلى الجنة

فقال : والله ما عزاني أحد بأفضل من هذا العزاء


وكان الحسن بن علي رضي الله عنهما إذا دخل في الصلاة ارتعش واصفر لونه ...

فإذا سئل عن ذلك قال : أتدرون بين يدي من أقوم الآن ؟؟؟؟؟!!!!!


وكان أبوه سيدنا علي رضي الله عنه إذا توضأ ارتجف فإذا سئل عن ذلك قال :

الآن أحمل الأمانة التي عرضت على السماء والأرض والجبال

فأبين أن يحملها وأشفقن منها .... وحملتها أنا


وسئل حاتم الأصم رحمه الله كيف تخشع في صلاتك ؟
قال : بأن أقوم فأكبر للصلاة .. وأتخيل الكعبة أمام عيني ..

والصراط تحت قدمي , والجنة عن يميني والنار عن شمالي ,

وملك الموت ورائي , وأن رسول الله يتأمل صلاتي وأظنها آخر صلاة ,

فأكبر الله بتعظيم وأقرأ وأتدبر وأركع بخضوع

وأسجد بخضوع وأجعل في صلاتي الخوف من الله والرجاء في رحمته ثم أسلم ولا أدري

أقبلت أم لا...؟؟؟
!!

يقول سبحانه وتعالى :

(( ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله ))

يقول ابن مسعود رضي الله عنه : لم يكن بين إسلامنا وبين نزول هذه الآية إلا أربع سنوات ,

فعاتبنا الله تعالى فبكينا لقلة خشوعنا لمعاتبة الله لنا ...

فكنا نخرج ونـــعاتب بعضنا بـــعضا نقول:

ألم تسمع قـــول الله تعالـــى :

ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله ...
فيسقط الرجـــل منا يبكي على عتاب الله لنا


فهل شعرت أنت يا أخي أن الله تعالـــى يعاتبـــك بهـــذه الآية
!!!!


اللهـــم يامقلـــب القلوب ثبت قلووبنا علـــى طـــاعتك

سبحـــان الله والحمـــد الله والله أكبـــر

والسلام عليكم ورحمة لله وبركاته أراكم في موضوع أخر بادن لله
لا تنسو الرد على الموضوع ولو بكلمة بسيـــــــــــــــــــــطة 

our page

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيفية تفعيل iMedia Meditel وتشغيل الإنترنت على جميع الهواتف

كيفية تفعيل iMedia Meditel وتشغيل الإنترنت على جميع الهواتف السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أقدم لكم أعزائي الكرام طريقة فعالة لتشغيل الإنترنت على هواتفكم المحمولة بإستخدام خدمة Imedia الخاصة بشركة Meditel المغربية المستلزمات :  - بطاقة Sim الخاصة بميديتل - تفعيل imedia و mms من خلال هذا الموقع :   http://meditel.dmc3.sicap-france.com/frontoffice.view ضع رقمك و ستصلك رسالة بها رقم أدخله في الموقع و اختر نوع هاتفك تم اختر إميدييا و اضغط على تحميل ستصلك المعلومات خزنها في الهاتف و أعد تشغيله . الشرح :  بعد تفعيل imedia و mms في هاتفكم نقوم بالدخول إلى إعدادات الإنترنت ( internet setting ) ونضيف Profile جديد وندخل التالي الإعدادات : NOM DE PROFIL : Imedia HOME : http://wap.meditel.ma POXY : Oui GPRS : OUI Apn : wap.meditel.ma parametr de gprs Ip proxy : 010.008.008.008 : 8080 Nom : MEDIWAP Mote de passe : MEDIWAP َApn :wap.meditel.ma ثم نقوم بحفظ الإعدادات , الآن نتوجه إلى متصفح هاتفك وندخل رابط الموقع إليكم ...

عيد سعيد و مبروك العواشر

عيد سعيد و مبروك العواشر بحلول شهر ذي الحجة يتردد على أكثر من لسان عبارة أصيلة جميلة ، خفيفة في اللسان ثقيلة في الميزان وعميقة في الأبعاد والدلالات إنها:''مبروك العواشر'' أو ''عواشر مبروكة'' بهذا الموضوع رح نتطرق لتفسير هذه الجملة والتعرف على اسرارها وهي جملة غالبا ما نستعملها بعيد الاضحى او عيد الفطر جملة تعتبر شعار للمناسبات الدينية عواشر مبروكة او مبروك العواشر و لا فرق بين التقديم والتأ خير، فالمعنى واحد. والكلمة تتردد في مناسبات أخرى عديدة مما يجعلها محتملة لمعنيين إثنين ، إما أن يكون المقصود بها الأيام التي يضاعف الله فيها أجور الأعمال، الحسنة بعشر أمثالها والله يضاعف لمن يشاء ، وإما ان يكون المقصود بها الأيام العشر: كالعشر الأواخر من رمضان، أو الأوائل من ذي الحجة. وفي جميع الحالات تبقى الإشارة في كلمة ''العواشر'' إلى العشر من ذي الحجة بينة جلية. وهي أيام مباركة أقسم الله بها في كتابه بيانا لفضلها فقال تعالى:'' وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْر'' (الفجر :1- 2 ) فهي الليالي العشر الم...

درس المنادى نحو للصف الثالث الاعدادى

درس المنادى نحو للصف الثالث الاعدادى   النداء هو : توجيه الدعوة – بالحرف (يا) أو أحد إخوته - إلى المخُاطَب ، وتنبهه للإصغاء ، وسماع ما يريده المتكلم. أسلوب النداء = أداة النداء + المنادي. أدوات النــداء للقريب والبعيد : (يا) " يا بني لا تشرك بالله " " يا أبت افعل ما تُؤمر" يا طلاب العلم اجتهدوا للقريب فقط : (أَ – أَيْ) أَربَّ الكون ما أعظم قدرتك أيْ بُني اتق الله . للبعيد فقط : (أيا – هيا) أيا متوانياً لا تنس أمجاد وطنك . هَيَا مهاجراً عد إلى أحضان الوطن . يجوز حذف أداة النداء (يا) دون غيرها حذفاً لفظياً ، مع ملاحظة تقديره . " يوسفُ أعرض عن هذا " التقدير : يا يوسفُ أنواع المنـادي إنما الأرض والسماء كتاب فاقرؤه ، معاشر الأذكياء التقدير : يا معاشر الأذكياء منادى مضاف : * وهو المنادي الذي يأتي بعده مضاف إليه. * ويكون منصوباً بالفتحة أو ما ينوب عنها من علامات النصب الفرعية . 1." يا أهل الكتاب لم تحا...