التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تحسس ولا تجسس

تحسس ولا تجسس


دعانا النبي إلى أن نصوم يوم عرفة وإلى أن نكبر الله من صبح يوم عرفة إلى عصر يوم الرابع من أيام العيد نكبر الله بعد كل صلاة سواء صلينا في جماعة أو صلينا فرادى الرجال والنساء وإن كانت النساء تكبر بصوت خافت والرجال بصوت عالي لكن الكل يكبر الله عقب كل صلاة سواء كانت فريضة أو سنة فمن صلى ركعتي الضحى عليه أن يكبر في هذه الأيام حتى لو حضرتنا جنازة في هذه الأيام علينا بعد الانتهاء من صلاة الجنازة أن نكبر الله{وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} قال النبي{مَا رُؤِيَ الشَّيْطَانُ يَوْمَاً هُوَ أَصْغَرُ وَلاَ أَحْقَرُ وَلاَ أَدْحَرُ وَلاَ أَغْيَظُ مِنْهُ فِي يَوْمِ عَرَفَةَ }[1]وقال{ما مِنْ يَوْمٍ أَفْضَلُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ يَنْزِلَ اللَّهُ تَعَالَى إِلَى سَمَاءِ الدَّنْيَا فِيُبَاهِي بِأَهْلِ الأَرْضِ أَهْلَ السَّمَاءِ فَلَمْ يُرَ يَوْمُ أَكْثَرُ عِتْقاً مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ}[2] وقال أيضا{صومِ يومِ عَرَفَةَ يُكَفِّرُ السَّنَةَ الماضِيَةَ والبَاقِيَةَ}[3]يكرم الله عباده المؤمنين في هذه الأيام بما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر

فالمؤمن الذي يقتدي بنبي الله إبراهيم ونبي الله إسماعيل يشتري أضحية بشروطها الشرعية إن كانت من الماعز يشترط أن يكون مرّ عليها عامين وإن كانت من الأغنام يشترط أن يكون مرّ عليها ستة أشهر وإن كانت من الأبقار يشترط أن يكون قد مرّ عليها سنتين وإن كانت من الجمال يشترط أن يكون قد مر عليها خمس سنوات وألا تكون بها عيوب لا عوراء ولا جرباء ولا هزيلة ولا مريضة ولا مشقوقة الأذن ولا مكسورة القرن لأن المؤمن لا ينال البر حتى يعطي أفضل ما يحب لله وأن يكون ذلك بعد صلاة العيد وسماعه الخطبة لقوله{فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ}ويجوز أن نذبحها في أول يوم أو ثاني يوم أو ثالث يوم على أن يذبح بالنهار ويكره الذبح بالليل وأيضاً لا يعطي الجزار شيئاً منها على سبيل الأجرة كما يفعل الكثير منا يحضر الجزار فيذبح الأضحية ثم يحمل الجلد على كتفه ويخرج على أنه أجرته هذا ممنوع فقد قال الإمام على {أَمَرَنِي رَسُولُ اللّهِ أَنْ أَقُومَ عَلَىٰ بُدْنِهِ وَأَنْ أَتَصَدَّقَ بِلَحْمِهَا وَجُلُودِهَا وَأَجِلَّتِهَا وَأَنْ لاَ أُعْطِيَ الْجَزَّارَ مِنْهَا قَالَ: نَحْنُ نُعْطِيهِ مِنْ عِنْدِنَا}[4] ماذا نفعل بالجلد؟ يمكن أن نبيعه ونتبرع بثمنه لأي مشروع من مشروعات الخير أو عمل من أعمال البر

فإذا وفى المسلم بهذه الشروط خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه وليس هذا فقط بل قال الحبيب {لصاحبها بكلِّ شعرةٍ حسنةٌ ويُرْوَى بِقُرُونِها}[5]من يستطيع أن يعد؟{ولكم بكل قطرة من دمها حسنة وإنها لتوضع في الميزان بقرونها وأظفارها ولحومها ودمائها فطيبوا بها نفساً وابشروا}ثم ماذا يا رسول الله؟قال{إِسْتَفْرِهُوا ضَحَايَاكُمْ فَإنَّهَا مَطَايَاكُمْ عَلَى الصرَاطِ}[6] أي هي الركوبة التي تكربها على الصراط يوم القيامة إن شاء الله فالأضحية سنة على الموسر يفعلها في عمره كله ولو مرة لكن لا يجب في سبيلها أن تحدث المشكلات في البيوت كأن نريد أن نضحي حتى لا نكون أقل من الجيران ولا يجب أن يستدين المرء ليضحي لله فالذي معه سعة عليه أن يضحي خوفاً من قول رسول الله {مَنْ وَجَدَ سَعَةً لأَنْ يُضَحيَ فَلَمْ يُضَح فَلاَ يَحْضُرْ مُصَلاَّنَا}[7] لكن الذي ليس معه لا يكلف الله نفساً إلا وسعها لأن المؤمن لا يعمل العمل إلا لله فإذا ضحى فإنما يضحي طمعاً في ثواب الله ورغبة في رضاء الله لا سمعةً بين جيرانه ولا شهرةً بين أقرانه

وقد يحدث في البيوت ما لا تحمد عقباه من هذا أن الزوجة قد تصرّ على الأضحية ولو شكي لها الزوج ألف عذر لا ترحمه لأنها تقول له كيف أقابل الجيران وأتحدث مع الإخوان وليس عندنا أضحية؟ وهذا لا يرضي الرحمن فالمؤمن لا يعمل إلا لله ولا يعمل إلا ابتغاء ثواب الله وطلباً لرضوان الله لكن المؤمن الذي ليس معه سعة عليه أن يحاول أن يضحي ولو مرة واحدة في عمره كله وهذا ليس بالصعب العسير ليحصل على هذا الثواب يغفر الله له ولأهل بيته وتوضع بكل ما فيها في كفة حسناته ويكون له ركوبة يركبها على الصراط يوم لقاء الله هذا فضلاً عن متابعته لسنة سيد الأنبياء وإمام الأنبياء سيدنا رسول الله وسيدنا إبراهيم فإذا ضحى فإن الأضحية يصلح شأنها ويرفع ثوابها أن يعطي المرء منها للفقراء والمساكين وعليه أن يتحرى في ذلك فإن كثيراً منا يعطي السائلين وكثيراً منهم ليسوا محتاجين وإنما يستكثرون من هذا الخير لعلمهم أن الناس يعطون من سألهم لكن المؤمن يتحرى موضع صدقته وخير موضع يضعها فيه الموظف الذي عنده أولاد ودخله لا يكفيه كيف يعطيها له؟ إن هذا أمر لو هدى الله العبد له لألهمه بالطريقة السليمة الرشيدة التي يستطيع بها أن يضع صدقته في موضعها

لقد قال الحبيب صلى الله عليه وسلم {لَيْسَ الْمِسْكِينُ بِالَّذِي تَرُدُّهُ التَّمْرَةُ وَالتَّمْرَتَانِ وَلاَ اللُّقْمَةُ وَاللُّقْمَتَانِ إِنَّمَا الْمِسْكِينُ الْمُتَعَفِّفُ أبا العيال}[8]وقال الله واصفاً الفقراء الذين يبحث عنهم الأغنياء{لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحصِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْباً فِي الأَرْضِ}لا يقدر أن يمد يده لأحد{يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاء مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافاً}لا يشكو فقره إلا إلى ربه مثل هذا يجب علينا أن نغنيه في هذا اليوم فإن السائل الذي يمد يده إلي وإليك تعلمون جميعاً أنه يملأ ثلاجات العمارة كلها بما تسوله من اللحوم أما الفقير المتعفف فقد لا يستطيع إحضار كيلو واحد من اللحم لأولاده في هذا الوقت ولا يستطيع أن يمد يده ولا تطاوعه نفسه أن يسأل لأنه رجل عفوف النفس قوي الإيمان وهذا الذي يجب علينا أن نبحث عنه جميعاً أيها المؤمنون وإياك أن تقول أنه ليس بموجود أو أنه أصبح مفقوداً بل موجود وكثير ولا يغرك المظهر ولا يغرك الشأن العام ولكن ابحث في جوهر الناس وتحسس في طلبات الناس بلا تجسس والتماس عورات ولكن ابحث عن الفقير المتعفف ذو العيال الذي أغلق بابه وكف لسانه وسأل ربه وليسوا الذين سدوا أبواب الطرقات وغصت بهم باحات المساجد وإن أغلبهم لتجار كما نهر عمر أحدهم لما رآه يسأل المرة تلو المرة فقال له إنك لتاجر فلنبحث عن المتعففين المحتاجين لنضع الصدقة في موضعها الحقيقي.
[1] رواه الإمام مالك في الموطأ والبيهقي من طريقه وغيرهما عن طلحة بن عبيد الله بن كريز [2] صحيح ابن حبان عن جابر[3] رواه مسلم وأحمد في مسنده عن أبي قتادة الأنصاري [4] صحيح مسلم[5] رواه أحمد والترمذي وابن ماجة عن زيد بن أرقم[6] رواه السيوطي في الكبير والديلمي عن أبي هريرة[7] رواه ابن ماجة في سننه ورواه أحمد والحاكم عن أبي هريرة[8] رواه ابن ماجة في السنن والسيوطي في الكبير عن عمران بن حصين.


مـ  ــنــ ـقـ و ل
للإ فـ ـا د ة

our page

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيفية تفعيل iMedia Meditel وتشغيل الإنترنت على جميع الهواتف

كيفية تفعيل iMedia Meditel وتشغيل الإنترنت على جميع الهواتف السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أقدم لكم أعزائي الكرام طريقة فعالة لتشغيل الإنترنت على هواتفكم المحمولة بإستخدام خدمة Imedia الخاصة بشركة Meditel المغربية المستلزمات :  - بطاقة Sim الخاصة بميديتل - تفعيل imedia و mms من خلال هذا الموقع :   http://meditel.dmc3.sicap-france.com/frontoffice.view ضع رقمك و ستصلك رسالة بها رقم أدخله في الموقع و اختر نوع هاتفك تم اختر إميدييا و اضغط على تحميل ستصلك المعلومات خزنها في الهاتف و أعد تشغيله . الشرح :  بعد تفعيل imedia و mms في هاتفكم نقوم بالدخول إلى إعدادات الإنترنت ( internet setting ) ونضيف Profile جديد وندخل التالي الإعدادات : NOM DE PROFIL : Imedia HOME : http://wap.meditel.ma POXY : Oui GPRS : OUI Apn : wap.meditel.ma parametr de gprs Ip proxy : 010.008.008.008 : 8080 Nom : MEDIWAP Mote de passe : MEDIWAP َApn :wap.meditel.ma ثم نقوم بحفظ الإعدادات , الآن نتوجه إلى متصفح هاتفك وندخل رابط الموقع إليكم ...

عيد سعيد و مبروك العواشر

عيد سعيد و مبروك العواشر بحلول شهر ذي الحجة يتردد على أكثر من لسان عبارة أصيلة جميلة ، خفيفة في اللسان ثقيلة في الميزان وعميقة في الأبعاد والدلالات إنها:''مبروك العواشر'' أو ''عواشر مبروكة'' بهذا الموضوع رح نتطرق لتفسير هذه الجملة والتعرف على اسرارها وهي جملة غالبا ما نستعملها بعيد الاضحى او عيد الفطر جملة تعتبر شعار للمناسبات الدينية عواشر مبروكة او مبروك العواشر و لا فرق بين التقديم والتأ خير، فالمعنى واحد. والكلمة تتردد في مناسبات أخرى عديدة مما يجعلها محتملة لمعنيين إثنين ، إما أن يكون المقصود بها الأيام التي يضاعف الله فيها أجور الأعمال، الحسنة بعشر أمثالها والله يضاعف لمن يشاء ، وإما ان يكون المقصود بها الأيام العشر: كالعشر الأواخر من رمضان، أو الأوائل من ذي الحجة. وفي جميع الحالات تبقى الإشارة في كلمة ''العواشر'' إلى العشر من ذي الحجة بينة جلية. وهي أيام مباركة أقسم الله بها في كتابه بيانا لفضلها فقال تعالى:'' وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْر'' (الفجر :1- 2 ) فهي الليالي العشر الم...

درس المنادى نحو للصف الثالث الاعدادى

درس المنادى نحو للصف الثالث الاعدادى   النداء هو : توجيه الدعوة – بالحرف (يا) أو أحد إخوته - إلى المخُاطَب ، وتنبهه للإصغاء ، وسماع ما يريده المتكلم. أسلوب النداء = أداة النداء + المنادي. أدوات النــداء للقريب والبعيد : (يا) " يا بني لا تشرك بالله " " يا أبت افعل ما تُؤمر" يا طلاب العلم اجتهدوا للقريب فقط : (أَ – أَيْ) أَربَّ الكون ما أعظم قدرتك أيْ بُني اتق الله . للبعيد فقط : (أيا – هيا) أيا متوانياً لا تنس أمجاد وطنك . هَيَا مهاجراً عد إلى أحضان الوطن . يجوز حذف أداة النداء (يا) دون غيرها حذفاً لفظياً ، مع ملاحظة تقديره . " يوسفُ أعرض عن هذا " التقدير : يا يوسفُ أنواع المنـادي إنما الأرض والسماء كتاب فاقرؤه ، معاشر الأذكياء التقدير : يا معاشر الأذكياء منادى مضاف : * وهو المنادي الذي يأتي بعده مضاف إليه. * ويكون منصوباً بالفتحة أو ما ينوب عنها من علامات النصب الفرعية . 1." يا أهل الكتاب لم تحا...