التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الأدب في العصر الجاهلي

الأدب في العصر الجاهلي

ماذا يقصد بالعصر الجاهلي ولماذا سمي بهذا الاسم ؟
n يقصد بالعصر الجاهلي :- هي تلك الفترة التي سيقت ظهور الاسلام بحوالي مائة وخمسين عاماً
n وسميت بهذا لاسم :- لما انتشر بها من الجهالة والفوضي والحمق والفساد .
تحدث عن حياة العرب في الجزيرة العربية قبل ظهور الاسلام .
n كان بعضهم يعيشون في المدن كأهل اليمن وأهل مكة ويسمون بالحضر .
n وكان بعضهم ينتقلون في الصحراء حيث الماء والعشب ويسكنون في قبائل تضم مجموعة من الاسر كل قبيلة يحكمها غالباً أكبرهم سناً وأعرفهم بالعادات والتقاليد وأكثرهم خبرةً ويسمون بالبدو.
ترجع قبائل العرب إلي أصلين فما هما ؟
n العدنانيون :- وهم عرب الشمال نسبة إلي العدنان من ولد اسماعيل بن ابراهيم – عليه السلام –
n القحطانيون :- وهم عرب الجنوب نسبةً الي قحطان .
علل : احتلت قريش مكانة تجارية عظيمة بين القبائل .
n رحلتها الي اليمن شتاءً والشام صيفاً حيث موقعها المتميز بين الشام واليمن .
n مكانتها في نفوس العرب دينياً حيث الاشراف علي الكعبة التي يقدسها العرب .
تحدث عن حياة العرب الدينية قبل الاسلام .
n انتشرت اليهودية والنصرانية في الجزيرة العربية .
n كان معظم أهل الجزيرة وثنين يتخذون آلهة متعدده كالشمس والقمر ويعبدون الأصنام والأوثان .
اذكر أهم صفات العرب قبل ظهور الاسلام (( في الجاهلية )) .
n من الصفات الحسنة :-
· الشجاعة والصبر والكرم ونجدة المستغيث والدفاع عن الأهل والقبيلة والصبر علي تحمل المتاعب .
· كانت معارفهم عامة حيث برعوا في الفراسة (( الاستدلال بهيئة الانسان علي صفاته وأخلاقه )) كما عنوا بأنسابهم واعتزوا بمفاخرهم ومآثرهم .
n من الصفات السيئة :- وأد البنات وشرب الخمر والعصبية القبلية .
أعط تعريفاً لكل من الشعر والنثر :-
n الشعر :- هو الكلام الموزون المقفي (( تعريف قديم )) .
n وهو الاسلوب الذي يصور بها الشاعر احاسسيسه وعواطفه معتمداً علي موسيقا الكلمات ووزنها والخيال والعاطفة.
n النثر :- هو الاسلوب الذي يصور به الأديب أفكاره ومعانيه غير معتمد علي وزن أو قافية ويميل الي التقرير والمباشرة .
فالشعر مظهر الوجدان **** والنثر مظهر الثقافة والعقل
علل : الشعر أسبق وجوداً من النثر .
n لأن الشعر يقوم علي الخيال والعاطفة أما النثر فيقوم علي التفكير والمنطق . والخيال أسبق وجوداً من التفكير والمنطق .
n انتشار الأمية بين العرب .
هل يمكن معرفة بداية الشعر العربي بدقة ؟ ((علل)) لما تذكر .
n لا يمكن معرفة بداية الشعر العربي بدقة ; لأن لم يكن العصر الجاهلي عصر تدوين منظم فلا نعرف شعراً عربياً – حسب جهودنا – إلا قبل الاسلام بقرن ونصف ولكن الشعر الذي وصلنا كان شعراً جيداً مما يدل انه كان هناك محاولات سابقة .
الشعر ديوان العرب ((وضح)) .
n لقد أعطانا الشعر العربي :-
· صورة صادقة للبيئة العربية القديمة
· وسجلاً لعادات العرب وتقاليدهم وأخلاقهم قبائلهم وحياتهم كاملة .



ملحوظة :-
n من أسواق العرب التجارية : عكاظ وذي المجنة وذي المجاز .
كانت بلاد العرب تجاور الدولتين الكبيرتين الفرس في الشرق والروم في تاشمال . وكانت بينهما عدوات وحروب متصلة كما كانت حدودها معرضة لهجمات العرب المتعددة

our page

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيفية تفعيل iMedia Meditel وتشغيل الإنترنت على جميع الهواتف

كيفية تفعيل iMedia Meditel وتشغيل الإنترنت على جميع الهواتف السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أقدم لكم أعزائي الكرام طريقة فعالة لتشغيل الإنترنت على هواتفكم المحمولة بإستخدام خدمة Imedia الخاصة بشركة Meditel المغربية المستلزمات :  - بطاقة Sim الخاصة بميديتل - تفعيل imedia و mms من خلال هذا الموقع :   http://meditel.dmc3.sicap-france.com/frontoffice.view ضع رقمك و ستصلك رسالة بها رقم أدخله في الموقع و اختر نوع هاتفك تم اختر إميدييا و اضغط على تحميل ستصلك المعلومات خزنها في الهاتف و أعد تشغيله . الشرح :  بعد تفعيل imedia و mms في هاتفكم نقوم بالدخول إلى إعدادات الإنترنت ( internet setting ) ونضيف Profile جديد وندخل التالي الإعدادات : NOM DE PROFIL : Imedia HOME : http://wap.meditel.ma POXY : Oui GPRS : OUI Apn : wap.meditel.ma parametr de gprs Ip proxy : 010.008.008.008 : 8080 Nom : MEDIWAP Mote de passe : MEDIWAP َApn :wap.meditel.ma ثم نقوم بحفظ الإعدادات , الآن نتوجه إلى متصفح هاتفك وندخل رابط الموقع إليكم ...

عيد سعيد و مبروك العواشر

عيد سعيد و مبروك العواشر بحلول شهر ذي الحجة يتردد على أكثر من لسان عبارة أصيلة جميلة ، خفيفة في اللسان ثقيلة في الميزان وعميقة في الأبعاد والدلالات إنها:''مبروك العواشر'' أو ''عواشر مبروكة'' بهذا الموضوع رح نتطرق لتفسير هذه الجملة والتعرف على اسرارها وهي جملة غالبا ما نستعملها بعيد الاضحى او عيد الفطر جملة تعتبر شعار للمناسبات الدينية عواشر مبروكة او مبروك العواشر و لا فرق بين التقديم والتأ خير، فالمعنى واحد. والكلمة تتردد في مناسبات أخرى عديدة مما يجعلها محتملة لمعنيين إثنين ، إما أن يكون المقصود بها الأيام التي يضاعف الله فيها أجور الأعمال، الحسنة بعشر أمثالها والله يضاعف لمن يشاء ، وإما ان يكون المقصود بها الأيام العشر: كالعشر الأواخر من رمضان، أو الأوائل من ذي الحجة. وفي جميع الحالات تبقى الإشارة في كلمة ''العواشر'' إلى العشر من ذي الحجة بينة جلية. وهي أيام مباركة أقسم الله بها في كتابه بيانا لفضلها فقال تعالى:'' وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْر'' (الفجر :1- 2 ) فهي الليالي العشر الم...

درس المنادى نحو للصف الثالث الاعدادى

درس المنادى نحو للصف الثالث الاعدادى   النداء هو : توجيه الدعوة – بالحرف (يا) أو أحد إخوته - إلى المخُاطَب ، وتنبهه للإصغاء ، وسماع ما يريده المتكلم. أسلوب النداء = أداة النداء + المنادي. أدوات النــداء للقريب والبعيد : (يا) " يا بني لا تشرك بالله " " يا أبت افعل ما تُؤمر" يا طلاب العلم اجتهدوا للقريب فقط : (أَ – أَيْ) أَربَّ الكون ما أعظم قدرتك أيْ بُني اتق الله . للبعيد فقط : (أيا – هيا) أيا متوانياً لا تنس أمجاد وطنك . هَيَا مهاجراً عد إلى أحضان الوطن . يجوز حذف أداة النداء (يا) دون غيرها حذفاً لفظياً ، مع ملاحظة تقديره . " يوسفُ أعرض عن هذا " التقدير : يا يوسفُ أنواع المنـادي إنما الأرض والسماء كتاب فاقرؤه ، معاشر الأذكياء التقدير : يا معاشر الأذكياء منادى مضاف : * وهو المنادي الذي يأتي بعده مضاف إليه. * ويكون منصوباً بالفتحة أو ما ينوب عنها من علامات النصب الفرعية . 1." يا أهل الكتاب لم تحا...